التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فيلم.. عمان الانسان والمكان



                                          عمان .. الانسان والمكان

قصص وحكايات متناثرة خطها أناس جمع بينهم حب لوطن لم يبخل عليهم بشىء فأعطوه كل شىء. إنها قصص تعيد استكشاف إنسان هذا المكان..
موقعها الجغرافي جعلها وجهه للجميع فهي تطل على ثلاثة بحار مفتوحة هي الخليج العربي وخليج عمان وبحر العرب، ومناخها يختلف باختلاف الاقاليم التي تتوزع بين السهول والجبال والصحارى.
منذ الأزل أرتبطت هذه الارض وانسانها بالزراعة التي كانت مصدره الوحيد في الرزق، وارتبطت الزراعة في عمان بوفرة المياه وانسياب الافلاج.
 ناصر بن عديم  الشريقي مزارع نشأت بينه وبين فلج الخطمين علاقة حميمة فمنذ صغره اعتاد كل صباح الاستيقاظ على صوت خرير فلج الخطمين الذي يعتبر من أقدم الافلاج في عمان وشاهد على براعة التصميم الهندسي للعمانيين حيث تنقسم مياهه عند الشريعة الى ثلاث قنوات كل منها ينال نصيبا متساويا من المياه.
(مقابلة مع ناصر)
" قديما لم تكن هنالك الساعات الحديثة لمعرفة أوقات الفلج،كان الاعتماد على الشمس في النهار من خلال عمود يركز في الارض وفي الليل كان الاعتماد على القمر والنجوم"
يغذي هذا الفلج وادي ينبع من سفح الجبل الاخضر الذي يرتفع شامخا لعشرة الاف قدم عن مستوى سطح البحر ويشتهر بتنوع منتجاته الزراعية كالفاكهة والزهور إضافة إلى زراعة أنواع من الورد التي تقوم عليها صناعة ذات مردود اقتصادي للاهالي وهي تقطير ماء الورد.
يحظى الزائر للسلطنة بفرصة فريدة لتجربة ومعايشة التاريخ من خلال أكثر من خمسمائة قلعة وحصن منتشرة في ربوع السلطنة تحكي قصصا من الصمود والعزة والفخار وتسطر صفحات من التاريخ العماني القديم.
لم تكن القلاع والحصون مجرد مبان دفاعية فقط بل كانت منارا للعلم والمعرفة وممارسة للشورى والحياة الديمقراطية.
  تتواصل جهود المحافظة على مفردات التراث والنهوض به استلهاما من توجيهات صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم الذي يؤكد على الاهتمام بالموروث التراثي والحضاري للسلطنة والاعتناء به باعتبار ان الحاضر موصول بالمستقبل.
ابتداء من مضيق هرمز بمحافظة مسندم وانتهاء بآخر نقطة عند الحدود العمانية اليمنية تمتد الشواطىء العمانية بطول ألف وسبعمائة كيلو متر، وتعد هذه الشواطىء بجمالها الاخاذ إحدى أهم مقومات الجذب السياحي في السلطنة لما تتميز به من رمال بيضاء نقية ونظافة وهدوء ويرتادها الكثير من الزوار والسياح للاستمتاع بجمالها الاخاذ.
يعد قطاع السياحة واحدا من القطاعات الاقتصادية التي شهدت تحولات جذرية على مدى سنوات النهضة الحديثة فبعد ان كان الاهتمام منصبا على اقامة الفنادق والمنتجعات السياحية انتقلت السلطنة إلى انشاء المدن السياحية المتكاملة بحيث يتم استغلال المقومات السياحية العديدة التي تتميز بها مختلف مناطق السلطنة.
  ولعل مشروع الموج السياحي في العاصمة مسقط لهو خير دليل على هذا التوجه  حيث بدأت أعماله الإنشائية في العام 2006 ويتوقع الانتهاء منه في العام 2013.   ويعد المشروع واحدا من المشاريع التي ستحدث نقلة نوعية في القطاع السياحي من خلال ما يوفره من مزايا متعدده وما يضمه من منشآت سياحية ذات مستويات متميزة.
  كما يعتبر مشروع المدينة الزرقاء في منطقة السوادي من أكبر المشاريع السياحية اذ تبلغ تكلفته الاستثمارية حوالي 15 مليار دولار. وتتألف هذه المدينة من منتجعات وفنادق ضخمة تطل على واجهات بحرية وشواطئ رملية.
الاهتمام بالسياحة كمصدر من مصادر الدخل القومي والاهتمام بالايدي العاملة العمانية في مجال السياحة شجع  ( مهيل بن محمد الظهوري) للتوجه للعمل في القطاع السياحي وتحقيق رغبته في العمل كمرشد ودليل سياحي في محافظة مسندم.
(مقابلة مع مهيل)
" أعمل هنا في خصب بمسندم في شركة سياحية ، كان حلمي العمل في القطاع السياحي كربان لسفينة أو بحار في مركب "
مهيل يقوم كل يوم باصطحاب السياح في جولة بحرية على متن قارب خشبي تقليدي للتعرف على جمال البيئة العمانية في الجزر والخلجان والاستمتاع بمشاهدة الحياة البحرية في البحار العمانية والتمتتع بمنظر الجبال التي تعانق البحر في مشهد قلما يتكرر في مناطق كثيرة من العالم.
تحت شمس صحراء جدة الحراسيس الملتهبة دأب هذا الرجل منذ سبع وثلاثين عاما على قطع دروب هذه الصحراء التي يعرفها جيدا. يراقب ويبحث عن شىء أفنى عمره في الاعتناء به عله يجد ما يبحث عنه.
المها العربية عنوان للجمال والطهر ولطالما تغنى الشعراء بجمال عيونها وها هي هنا في صحراء المنطقة الوسطى تجد الملاذ الآمن لها من القتل والصيد الجائر.
يحرص اللوتي الحرسوسي الذي تبدو على وجهه تجاعيد سنوات طوال قضاها في السهر على راحة واستقرار وأمن قطيع المها العربي فهو يكلؤها بعنايته ولا تغيب عن ناظريه.
  (مقابلة مع لوتي)                 
   " تعيش المها من ثلاثين إلى خمس وأربعين سنة ويمكن أن تصل الى عمر الخمسين. كانت المها خائفة والان اطمئنت وزاد عدها كثيرا. الحيوانات البرية موجودة بالمحمية فتتواجد الغزلان والمها وحيوانات صغيرة وكبيرة." 
تم إنشاء محمية المها العربية في العام 1994 لحماية المها والحيوانات الأخرى المهددة بالانقراض، وتضم المحمية نماذج متعددة من أشكال الحياة الفطرية كالغزلان البرية والوعل النوبي والوشق والكثير من الحياة الفطرية.
   لا تزال المهمة مستمرة ولا يزال العمل مستمرا في انشاء العديد من المحميات الطبيعية والحدائق الطبيعية كحديقة النباتات والاشجار العمانية التي بدأ العمل فيها كحديقة مختصة بتوثيق النباتات العمانية التي يزيد عدد أصنافها على ألف ومائتي نوع من النباتات منها ثمانيين نوع من النباتات المحلية النادرة لا تتواجد في أي مكان آخر في العالم.
الشباب العاملون في هذه الحديقة يبذلون جهودهم لجعل الحديقة معرضا للحياة النباتية بالسلطنة من خلال انشاء سلسلة من البيئات الطبيعية للنباتات المختلفة كالبيئة الصحراوية وبيئة السبخة والبيئة الجبلية وغيرها من البيئات.
المشهد البيئي في السلطنة مشهد متفرد من كونه يحمل الكثير من الصور الجميلة لحيوانات برية نادرة وطيور مستوطنة ومهاجرة ومجموعات كبيرة من النباتات البرية وتنوع في المناخ ما بين رطب وجاف وحار كل ذلك شكل تنوعا خاصا للبيئة العمانية.
وبموازاة الاهتمام بالبيئة والمحافظة عليها من التدهور والانقراض تبرز جائزة السلطان قابوس لصون البيئة التي تمنح في مجال العناية بالبيئة على المستوى الدولي وتعبر هذه الجائزة عن اهتمام جلالته بالبيئة المحلية والعالمية.
أحمد بن علوي عيديد يرسم مشهد الخريف بطريقته الخاصة ويلتقط حبات الرذاذ المتساقطة بعدسته. فهو منذ طفولته عاشق لعدسة التصوير يحملها أينما ذهب ولا يفارقها في رحلاته وجولاته وهو يحمل مخزونا كبيرا من الذاكرة المصورة.
(مقابلة مع أحمد)
" كل صورة تبدأ بفكرة أحاول أن أوفر لها كل التفاصيل قبل عميلة التنفيذ حتى تظهر بشكل متكامل خصوصا مع وجود تنوع بيئي بالسلطنة ساعدني على إكمال الصورة "
هوايته صقلت مهنته آثر أحمد اختيار تخصص "تقنية المعلومات" ليقوم بتدريس هذا المقرر في نظام التعليم الاساسي إلى الجيل الجديد والذي ويهدف الى اكساب الطالب المهارات اللازمة للحياة وذلك بتنمية كفايات الاتصال والتعلم الذاتي والتعامل مع العلوم والتقانات المعاصرة .
منذ صغرها عشقت صفية الحبسية البحر واعتبرته رفيقا لها في إبحارها الشراعي، بدأت خطواتها الاولى في الابحار خلال أيام العطلات المدرسية إلى أن أصبحت اليوم من أفضل المتسابقين وتم اختيارها كأول فتاة لتكوين نواة فريق من البحارة العمانيين للمشاركة في سباقات الابحار الشراعي على الصعيد المحلي والاقليمي والعالمي.


 (مقابلة مع صفية)
" منذ عام 2004 وحتى الان شاركت في عدد من الفعاليات الخارجية منها الالعاب الاسيوية وبطولة القوارب الشراعية في بريطانيا وبالبحر الكاريبي وباستراليا.
 طموحاتي المشاركة في الاولمبياد في لندن وتكون أول مشاركة عمانية، حصلت على دعم من الحكومة"
تتطلع صفية للالتحاق بفريق عمان للابحار الشراعي المكون من فريق أساسي من البحارة العمانيين يمثلون السلطنة في الاحداث الرئيسية للابحار واستطاع هذا الفريق المشاركة في عدد من السباقات العالمية.
وتحاكي مهمة هذا  الفريق المهمة التي تقوم بها سفينة شباب عمان من خلال تطوافها الدولي  لنشر السلام والمحبة وإرساء أسس التواصل مع شعوب العالم والتعريف بالسلطنة حضارة وشعبا.
وجاء حصول السفينة شباب عمان هذا العام على جائزة الصداقة الدولية للمرة الخامسة تأكيدا على الدور الحضاري الذي لعبه العمانيين في الماضي عندما كانت السفن العمانية تمخر عباب البحر واصلة قارات العالم المختلفة.
تعمل صفية في شركة خاصة للدعاية والاعلان وهي في الوقت ذاته تكمل دراستها الجامعية. عملها يرتبط بهوايتها التي تمارسها فهي تعمل في مجال الادارة الرياضية التي تسهم في ادارة الهيئات والمؤسسات الرياضية وتنظيم الفعاليات الرياضية..
العنصر البشري هو أساس التنمية، ومن هذا المنطلق حرصت الخطط والبرامج التي تنفذها الحكومة بتعليم وتدريب وتأهيل المواطن العماني وتوظيفه وتشغيله باعتباره الركن الاساسي لبناء المستقبل. كما حرصت الحكومة على تشجيع القطاع الخاص وتوفير الكثير من الفرص للمبادرات الفردية للشباب ودعم ذلك بالكثير من البرامج التنموية مثل برنامج سند الذي يساهم في تشغيل القوى العاملة الوطنية ورعاية مشروعات التشغيل الذاتي للشباب، وإنشاء الحاضنات لدعم ورعاية المشاريع الصغيرة.
وقد حظيت التنمية البشرية بأولوية واهتمام من قبل جلالة السلطان المعظم باعتبارها حجر الزاوية في تنمية أي مجتمع، حيث أكد جلالته على تطوير الموارد البشرية وتحقيق فرص أكبر للشباب العماني في مجالات التعليم والتدريب والتوظيف باعتبار ان الانسان هو قاعدة البناء الحضاري للمجتمع.

 حمد بن ناصر الشريقي شاب إختار العمل في شركة تنمية نفط عمان كمشرف انتاج في إحدى حقول النفط في وسط عمان وتتمثل مهمته في التأكد من وصول امدادات النفط الخام من الحقول التابعة للشركة والمنتشرة في معظم ربوع السلطنة الى ميناء الفحل الميناء الرئيسي في مسقط لتصدير النفط الخام الى الخارج.
تمثل إيرادات النفط والغاز الجزء الاكبر من ايرادات الموازنة العامة للدولة حيث بلغت مساهمة هذين القطاعين فيها ما نسبته تسعة وسبعون في المائة من اجمالي الايرادات، وتعزز الحكومة هذا القطاع بتوقيع العديد من الاتفاقيات لاكتشاف مخزونات جديدة من النفط وحفر آبار استكشافية.
كما أقرت السلطنة خططا تهدف إلى تنمية الصناعات المعتمدة على الغاز الطبيعي وذلك بتشجيع إقامة مشاريع عملاقة في مجال الغاز الطبيعي كمشروع ميناء صحار الذي يضم منطقة الميناء والمنطقة الصناعية.
كما ساهم تطوير الكثير من الموانىء البحرية كميناء السلطان قابوس وميناء صلالة على زيادة الطاقة الاستيعابية لتلك الموانىء وقيام صناعات ضخمة ومشاريع اقتصادية في عدد آخر من الموانىء كميناء الدقم الذي  يتميز بموقعه على بحر العرب وهو ميناء متعدد الأغراض  يخدم حركة التجارة والنقل والصيد والسياحة، وتزداد أهمية هذا الميناء من خلال إنشاء حوض جاف لإصلاح السفن ضمن مرافق الميناء.
وعورة التضاريس وقساوة المكان لم تقفا عائقا أمام خطط التنمية فانتشرت في أنحاء البلاد شبكة حديثة ومتكاملة من الطرق المعبدة تربط بين مختلف القرى والمدن بعضها البعض لفك العزلة بين القرية والمدينة، وساهم شق الطرق الساحلية في اقامة العديد من المشروعات ذات الجذب السياحي والطبيعي وسهلت انسياب حركة النقل.
حمد الذي يعمل في فهود بصحراء وسط عمان لا يشعر بالفرق  كونه متواجد في الصحراء أو في أي مكان آخر في العالم حيث وفرت له التقنية الحديثة كل متطلباته فهو يستطيع انجاز كل معاملاته الحكومية من خلال الدخول على موقع هيئة تقنية المعلومات التي أخذت على عاتقها تنفيذ مبادرة عمان الرقمية والتي تتضمن مجموعة من مشاريع البنية الأساسية كالشبكات والبوابات الإلكترونية والمبادرات الداعمة لها.
(مقابلة مع طفول)
        "  أهم المشاريع التي تنفذها هيئة تقنية المعلومات مشروع الشبكة الحكومية الموحدة ومركز البيانات الوطني وبوابة الخدمات الحكومية الالكترونية ومركز أمن المعلومات وبوابة الدفع الالكتروني. هذه البوابة بدأت بالفعل حقبة جديدة من التعامل الرقمي بالسلطنة"
واحة المعرفة مسقط تعد واحدة من ثمان مناطق صناعية أنشئتها الحكومة في عدد من مناطق السلطنة لتشجيع المستثمرين المحليين والاجانب على الاستثمار في هذه المناطق لما توفره من سبل للوصول الى أسواق الخليج والشرق الاوسط والعالم.
وتحظى  الصناعة العمانية بالكثير من الثقة وقد حقق المنتج العماني سمعة وشهرة عالميتين لما يتمتع به من جودة عالية ومواصفات قياسية واثبت قدرته على الدخول الى العديد من اسواق الدول المتقدمة والاستمرار فيها.
يرتكز الاقتصاد العماني على أسس الاقتصاد الحر وقد استطاع خلال السنوات الماضية دعم قدراته الذاتية والتفاعل مع مختلف التطورات الإقليمية والدولية والاستفادة من إيجابيتها والحد من سلبيتها بقدر الإمكان..
وقد حصل الاقتصاد العماني على تقدير جيد من المنظمات الدولية، حيث حصلت السلطنة على المركز الثالث عربيا والواحد والاربعين دوليا في تقرير منظمة الشفافية العالمية، كما حصلت السلطنة على المركز الرابع عربيا والاربعين دوليا في مؤشر الحرية الاقتصادية.
  منى وسارة اعتادتا التسوق في المجمعات والمراكز التجارية الحديثة التي تنتشر في كل مكان وتوفر فرصا قيمة وجذابة للشراء، فهما يقتنيان كل ما يحتاجانه من هذه المجمعات.
 تمتلك سلطنة عمان تاريخا عريقا وحضارة قديمة امتزجت بمدنية حديثة قائمة على التقدم الحضاري ومجاراة التطورات الحديثة مع المحافظة على التراث والعادات والتقاليد.
  ها هي عمان اليوم تقف في مصاف الدول المتقدمة كما أراد لها جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم الذي يؤكد بعد ثمان وثلاثين عاما بانه لا يزال يعمل لعمان أرضا وشعبا وان متعته بان يرى وطنه وشعبه بالصورة التي رسمها من أول يوم تسلم فيه زمام الأمور ليقود عمان بحكمة و ثقة و رؤية واضحة إلى بر الإنجازات والأمان .





اسم الفيلم : عمان .. الانسان والمكان.
كتابة التعليق: عبدالله بن سالم الشعيلي.
قراءة التعليق: خالد بن علي الراشدي.
الاخراج : عامر بن عبدالخالق الرواس.
التصوير: محمد بن سعيد الفارسي.
التصوير في محافظة ظفار  خالد بن عوض  الرواس
الاضاءة : عصام بن عبدالله الخروصي.
الصوت : أحمد بن سعيد الدغيشي
          جمعة بن أحمد البلوشي
المونتاج والمكساج : طلال بن سالم النبهاني.
شكر وتقدير إلى ،،
·      وزارة البيئة والشؤون المناخية.
·      مركز سيتي سنتر – مسقط.
·      عطور أمواج.
·       
                                              
2

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة على ورق

      تختزن ذاكرتي بعض الصور القديمة عن مجلة أطفال كنت اشتريها كلما سنحت لي فرصة زيارة مدينة أكبر من قريتي، لم ترسخ في ذاكرتي قصص تلك المجلة ولا رسوماتها، فما رسخ وتسرب الى قاع عقلي هي صور الصغار التي كانت تزين الصفحات الداخلية لتلك المجلة، وكنت أتمنى لو أنه في يوم من الايام كانت صورتي وأنا مبتسم على إحدى تلك الصفحات وأكتب عن هوايتي بأنها " المراسلة"، فأبدأ في رسم صورة الكم الكبير الهائل من الرسائل التي تصلني عبر البريد من أصدقاء افتراضيين من كل العالم ومن كل الجنسيات ومن كل الاجناس يكتبون لي عن أنفسهم واسرتهم وأماكن اقامتهم وهواياتهم وأكتب أنا اليهم عن صور خيالية عما كنت أحلم به من حياة غير حقيقية لم تكن قريتي الصغيرة قادرة على توفيرها لي. أذكر أنني كتبت عن نفسي لاهلي في سن متأخرة بعدما خرجت من الجامعة وأكملت تعليما عاليا في دولة متقدمة في مجال البريد، كنت أرسل صوري التي أتباهي بها الى اسرتي وفي الخلف تعليق طريف على ذلك المشهد، كنت أستمتع بوضع تلك الصور في مظروف والذهاب الى مكتب البريد في الجهة المقابلة لمكان الاقامة، ولم يكن الرد ليأتي برسائل كالتي أرسلها وإنما برس

زوايا منفرجة

سأستعير مصطلح الزاوية المنفرجة والتي يعرفها علماء الحساب والرياضيات بأنها الزاوية التي يكون قياسها أكبر من تسعين درجة أي أنها زاوية ليست بالمستقيمة ولا بالمعتدلة فهي قد أعطت لنفسها الحق في التوسع والامتداد مخالفة للقاعدة الرياضية والطبيعية التي تقول أن كل شيىء يجب أن يكون مستقيما لا يحيد عن سنن وقوانين الطبيعة، وبعيدا عن هذه المقدمة الرياضية فإن مقالي هذا يتحدث عن جانب اداري بحت يتعلق برغبة بعض مؤسسات الدولة في التوسع في اختصاصاتها على حساب اختصاصات مؤسسات أخرى لها كياناتها القانونية والتشريعية والمؤسسية، وهو ما يسمى في عرف الاداريين بالتداخل في الاختصاصات بين الجهات المختلفة. لدينا عديد من الامثلة على حصول ذلك التداخل تبدأ من قلب كيانات الدولة ذاتها حيث تتداخل اختصاصات دوائرها وأقسامها المختلفة فتبدأ في التنازع والتخاصم والتشاكي والتباكي على ما كان يوما من الايام من اختصاص أساسي بنص القانون والدستور من صميم عمل قسم أو دائرة ليذهب بجرة قلم الى مكان آخر ربما عن قناعة من صاحب القلم بأن صلاحية ذلك الآخر شارفت على الانتهاء مما كان يشرف عليه وحان الوقت لطباعة تاريخ صلاحية ج

إجازة

صديق من الصين الشعبية التقيته بعد انتهاء عسل الإجازة السنوية سألني عن عدد أيام الإجازة السنوية التي يستحقها الموظف العامل في المؤسسة الحكومية في السلطنة فقلت له ببساطة شديدة هي تختلف باختلاف الدرجات والمسميات لكنها في الأغلب لا تقل عن شهر كامل، جحظت عيناه الصغيرتان أصلا من صدمة ما قلت فردد من خلفي شهر كامل؟ قلت نعم وهذا لصغار الموظفين فما بالك بكبارهم! فأردفت على جوابي سؤال له عن أيام إجازاتهم الصينية السنوية فأجاب بصوت خافت لا يكاد يسمع: هي لا تزيد عن العشرة أيام، فانتقلت الدهشة منه إليَّ فقلت بشيء من الانفعال عشرة أيام فقط! هذه لا تكفي حتى للذهاب إلى فنجاء التي هي قريبة من مسقط. زاد هذا اللقاء من شغفي للبحث في الإجازات السنوية للأمم والشعوب والقبائل فوجدت العجب في ذلك، فبعض الدول لا تقر قوانينها الحصول على أيام إجازة سنوية مدفوعة الأجر وأن رغب الموظف بذلك فسيتم خصمها من رصيده المالي كما تفعل ذلك الولايات المتحدة المتقدمة في كل شيء إلا في نسبة حصول موظفيها على إجازاتهم، حيث ينظر رب العمل والموظف ذاته في تلك البلاد القاصية إلى الإجازة على أنها ترف زائد لا داعيَ له ومن يسرف في التمتع