التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فيلم .. عمان بعيونهم


             
                                                           عمــانُ بعيونِهم


              موقعُها الجغرافي جعلها وِجهةً للرحالة والمستكشفين والباحثين عن الرزق ولا تزال إلى اليوم مقصدا للكثير منهم.. شهاداتٌ يرويها مَن وفدوا واستقروا في هذا الوطن، إنها شهاداتٌ لأناسٍ رأَوا هذا الوطنَ بعيونهِم ..
                                           ***
              وصفها مَن زارها بأنها بلادُ رخاءٍ وعمرانأَطلق عليها السومريون (مجان وأسماها الفرسُ مزون، إنها سلطنةُ عمان الواقعة ُفي أقصى الجنوبِ الشرقي من شبه الجزيرةِ العربية.
                                             ***
تاريخُ عمانَ الضاربُ في القدم شجّع عالمةَ الآثار الايطالية اليساندرا افنزيني Alessandra Avanzini"  على إجراء مسوحاتٍ أثرية في مواقعَ مختلفة، فهي تقود بَعثةً ايطالية للتنقيب عن الآثار في موقع سلوت الواقعِ في داخليةِ عمان والذي يعودُ تاريخُه إلى الألف الأول قبل الميلاد والفترةِ الإسلامية,  وتعودُ شهرةُ هذا الموقعِ إلى المعركة التي انتصر فيها مالكُ بن فهم على الفرس.
                                                                      ***
                                               " افنزيني تتحدث عن سلوت."

كما تقوم العالمةُ الايطالية أيضا بالتنقيب عن الآثار في موقع خور روري في محافظة ظفار الذي يرجع تاريخُه إلى القرن الرابع قبل الميلاد وهو عبارةٌ عن مدينةٍ محصنة بها ميناءٌ كان يُسَتخدم لتصديرِ اللبان الظفاري .
                                                                         ***
هذا الموقعُ وثلاثةٌ غيرُه هي شصر ومنتزه البليد الأثري ووادي دوكه تم إدراجها جميعا ضمن قائمةِ التراث ِالعالمي لأهميتها على المستوى الحضاري للبشرية وباتت تُعرَف باسم/  مواقعُ أرضِ اللبان.
                      " افنزيني تتحدث عن أرض اللبان وخور روري."

                                                ***

تهتم الحكومةُ بالتراث والمحافظةِ عليه والارتقاءِ به استنارةً بتوجيهاتِ جلالةِ السلطان قابوس بن سعيد المعظم الذي يولي التراثَ اهتماما بالغا لما يحتويه هذا الموروثُ الحضاري من معانٍ تعبر عن حضارةٍ ضاربةٍ بجذورها في القدم.

                                                                      ***
تمثل الموسيقى التقليديةُ جزءا من التراث العماني، فالسلطنةُ غنيةٌ بموروثها الموسيقي وفنونِها التقليدية التي تختلفُ وتتنوعُ من منطقةٍ لأخرى، وهذا ما شجع البريطاني ديفيد بلنفانت "DAVID BELINFANTEعلى دراسة الموروثِ الموسيقى العماني مستلهماً منه أجملَ المقطوعاتِ الموسيقية.
                                                                      ***
                   "  ديفيد يتحدث عن الموروث الموسيقي العماني وحبه له.  "          
                                                                      ***
يعمل ُديفيد مدرساً موسيقيا في موسيقى سلاح ِالجوِ السلطاني العماني حيث يقومُ بتدريب ِالشبابِ من الجنسين على العزف على مختلف الآلات ِالموسيقية.

تشارك موسيقى سلاحِ الجو السلطاني العماني في احتفالاِت ِالسلطنة بالعيد الوطني المجيد في الثامنَ عشر من نوفمبر، كما تشاركُ بالعزف خارجَ السلطنة للتعريف بالثقافةِ العمانية والموروث الثقافي العماني.
                                    ***
                            ديفيد يتحدث عن حياته وعائلته في السلطنة
                                                                      ***

تتمتع سلطنةُ عمانَ بالكثير من المناظر الطبيعيةِ الخلابة ذاتِ ِالجذبِ السياحي مما جعلها وِجهةً للسياحة العالمية على مدار العام.
                                                                      ***
في هذه البلدةِ الواقعةِ في الريف الألماني يقطن ليزا وفولي اللذانِ قررا القيامَ بزيارةٍ إلى سلطنة عمان لاستكشاف معالمِها الطبيعيةِ والتاريخية حيث قاما بحجز رحلتِهما من مكتب السفر والسياحة الواقعِ في مدينتِهم                                                                      ***
الرحلةُ أخذت الزوجين ترومب إلى مناطقَ عدةٍ اكتشفا خلالَها الرمالَ الذهبيةَ في صحراءِِ رمال الشرقية واستمتعا بقضاءِ ليلةٍ ٍتحت ضوءِ النجومِ في الصحراء.
                                                                      ***
                                          فولي يتحدث في رمال الشرقية".
                                                                      ***
الزوجان استمتعا خلال رحلتهِما بالمناظر الطبيعيةِ الرائعة والشواطئِ النظيفة التي تحفزُ على ممارسة عددٍ من الرياضات البحرية، كرياضةِ الغوص تحت الأعماق واستكشافِ سحرِ الأعماقِِ العمانية.
                                                                      ***
أجملُ القصصِ والحكايات رواها الزوجان ترومب لأصدقائهم عن اللحظاتِ الجميلة والأماكنِ الرائعة التي زاراها في عمان موجهَينِ لهم الدعوةَ  لجعل عمانَ وِجهتَهم السياحيةَ القادمة.
                                                           ***
تسعى السلطنةُ من خلال مشاركاتِها الخارجيةِ في معارض السفر والسياحة إلى استقطاب السياح وشركاتِ السياحةِ العالمية لجعل عمان وجهةً سياحية، وخلال هذا العام شاركت وزارةُ السياحة في مهرجان جنيف السياحي بقريةٍ عمانيةٍ ضمت عروضاً للصناعات الحرفية والأزياءِ المحلية.
                               
   ***

   تتمتع  سلطنةُ عمان اليوم باستقرارٍ سياسيٍ واقتصاديٍ ٍواجتماعي وذلك بفضل القيادةِ الحكيمة لحضرة صاحبِ الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم الذي أرسى قواعدَ دولةٍ عصريةٍ استطاعت كسبَ احترامِ وتقديرِ الجميع.
                                                                      ***
يتذكر المصري صلاح .. أولَ يومٍ قَدَم فيه إلى السلطنة منذ عشرين عاما للعمل مدرساً لمادة الأحياء، وهو اليومَ يقومُ بتدريس هذه المادة لطلاب المرحلةِ الثانية من التعليم الأساسي الذي يقوم على توفير الاحتياجاتِ التعليميةِ الأساسية من المعلومات والمهاراتِ للطلبة.
                                                                      ***
                               صلاح يتحدث عن قدومه ونظام التعليم الأساسي. "
                                                                      ***
ومؤخرا بدأت وزارةُ التربية والتعليم في تطبيق نظام ِالتعليمِ ِالتكاملي لمدارس التعليمِ الأساسي والذي يسعى إلى تقديم المعرفة للطالب بشكلٍ متكاملٍ يشبه ما يتعرض إليه داخلَ الحياةِ اليومية.
                                                                      ***
     قلعةُ نزوى التاريخية وسوقُها التراثي هي المكانُ المفضلُ للاستاذ صلاح فهو يفضل قضاءَ وقتِه متجولاً بين أروقتِها مستمتعاً بتفاصيلِ الحياةِ اليومية لهذه المدينة وسكانِها.
                                                                         ***
                                          صلاح يتحدث عن نزوى".
                                                                     
                                                             ***
كفَل الدستورُ العماني الحرياتِ الدينيةَ وحريةَ ممارسةِ الشعائرِ العقائدية لمختلف الأديانِ والمذاهب دون أيةِ قيود، حيث تتواجدُ على أرض السلطنة العديدُ من الكنائس والمعابدِ للطوائفِ ِِالأخرى التي تقف جنباً إلى جنب مع المساجد.

                                    ***

أفنى الدكتور جون فالياتو " John Valliattu"  حياتَه العملية كطبيبٍ متخصصٍ في جراحة القلب، فمنذ قدومِه إلى السلطنة في العام 1992 وهو يعمل في المستشفى السلطاني كجراحِ قلب ، وها هو اليوم يرأسُ فريقَ عملٍ مكوناً من عدٍد من الأطباءِ العمانيين وغيرِهممهمتُهم توفيرُ الرعايةِ الصحيةِ الجيدة للمرضى.
                                                                        ***
                 "يتحدث عن العمليات التي يقوم بها المستشفى"
                                                                      ***

بموازاة اهتمامِه بالمرضى يحرصُ الدكتور جون فالياتو على ممارسة رياضةِ الجري في شوارعِِ محافظة مسقط الجميلة التي تطل على الكثير من المناظرِ الخلابة..
                                                                      ***
                   " دجون يتحدث عن أهمية رياضة الجري" .

                                                                      ***
تطل سلطنةُ عمان على ثلاثةِ أبحرٍ مفتوحة هي الخليجُ العربي وخليجُ عمان وبحرُ العرب وتمتد شواطئُها لأكثر من ألف وسبعمائة كيلو متراً اعتقد أن الرقم هذا عدل مؤخرا وأصبح 3165 كم بحساب التعريجات وما إلى ذلك  أرجو مراجعة المعلومة للتأكد مظهر)وهي بذلك تُعد من أكثرِ دولِ المنطقة إنتاجا للأسماك، وتأتي الثروةُ السمكية في مقدمة القطاعات غيرِ النفطية التي تسهم في الناتج المحلي الإجمالي.
                                                                      ***
كيم " "kim"مستثمرٌ ورجلُ أعمالٍ كوري استفاد من تشجيع الحكومة للقطاع ِالخاص على الاستثمار في مجال الصيد البحري فهو يمتلك سفناً مجهزةً بمعداتٍ حديثةٍ للصيد تعمل تحت مِظلةِ ِشركة الأسماكِ العمانية التي تقوم بتوزيع المخزونِ السمكي داخل أسواقِِ السلطنة وتصديرِ البعضِ منه إلى الخارج.
                                                                      ***
                                            كيم يتحدث عن الشواطىء العمانية والتصدير"
                                                                      ***
تعمل السلطنة على تشجيع الاستثمار الاجنبي من خلال تقديمِ مجموعةٍ من الحوافز والتسهيلات للمستثمرين كالإعفاءاتِ الضريبية وتبسيط الإجراءات.
وقد ساهم انضمامُ السلطنة إلى عددٍ من المنظمات الدولية مثل منظمةِ التجارة العالميةوتوقيعُ اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة في جعل السلطنة وجهةً جذابةً للاستثمار الأجنبي.
                                                                      ***
قطاعُ الموانئِ البحرية واحدٌ من القطاعات الاقتصادية التي سعت الحكومةُ إلى إشراك القطاعِ الخاص في تطويرها في إطار الشراكةِ القائمةِ بينهما، حيث حظي ميناءُ صلالة للحاويات وميناءُ الدقم وميناءُ صحار بفرصٍ لإدارةِ وتطويرِ عددٍ من المرافقِ الحيوية في تلك الموانئِ من قِبل القطاع ِالخاص.
                                                                      ***
ميناءُ الدقم والذي يقع بالمنطقة الوسطى في عمان ويتميزُ بموقعه على بحر العرب يخدم حركةَ التجارة والنقل والصيد والسياحة، وتزداد أهميةُ هذا الميناءِ من خلال إنشاءِ حوضٍ جافٍ لإصلاح السفن ضمن مرافقِِ الميناء، كما سيتم إنشاءُ مطار ومدينةٍ سكنية ومشاريعَ سياحيةٍ وصناعيةٍ في مدينة الدقم.
                                                                      ***
ميناءُ صحار مشروعٌ مشتركٌ بين حكومة السلطنة وميناءِ روتردام الهولندي ويحتضن عدداً من المشاريع مثل مشروعِ مِصفاة صحار ومشروعِ صهر الألمنيوم ومشروعِ البولي بروبلين وغيرِها من المشاريع..
                                                                      ***
ومؤخرا بدأت الأعمالُ الإنشائية لمشروع المجمع الصناعي لشركة فالي البرازيلية لإنتاج كريات الحديد وهو أولُ مشروعٍ ٍلإنتاج كريات الحديد تمتلكه شركةُ «فالي» بشكلٍ كاملٍ خارجَ البرازيل حيث ستقوم الشركة بنقل الحديدِ الخام من مناجمها في البرازيل إلى ميناء صحار حيث يتم تصنيعُها إلى كريات الحديد ومن ثم تصديرُها إلى أسواق دولِ الخليج والشرق الأوسط وآسيا.
                                                                      ***
مهةُ الهولندي ريتشارد ستام " Richard Stamتتمثل في الإشراف على بناء رصيفٍ خاص في المياه العميقة بطول ستمائة متر لاستقبالِ سفنِ الشحنِ العملاقة ..
                                                                      ***
                                   ريتشارد يتحدث عن موقع الميناء والرصيف..
حقق الاقتصادُ العماني تطوراً ملموساً وفّر له القدرةَ على النمو والازدهار وتنويعَ مصادرِ الدخلِ القومي والاندماج في الاقتصاد العالمي والتفاعلِ الايجابي مع التطورات الإقليميةِ والدولية، محققاً المركزَ الأولَ عربياًَ والسادسَ عشر عالمياً في القدرة على مواجهة تحديات الأزمةِ الماليةِ العالمية.
وفي تقريرِ الحرية ِالاقتصادية حقق الاقتصادُ العماني المركزَ َالخامس عربيا والسادسَ والثلاثين دوليا لهذا العام .
                                                                      ***
تولي السلطنةُ اهتماماً خاصا بالبيئة كونُها الملاذُ الآمنُ للكائنات وذلك من خلال سن التشريعاتِ والقوانين التي تكفُلُ سلامةَ البيئة ونقائِها.

***
مفرداتُ البيئةِ كثيرةٌ ومتنوعة تختلف باختلاف الأقاليم , فهنالك  صورٌ لكائناتٍ بحريةٍ وأخرى برية وصورٍ لطيورٍ مهاجرة ومستوطنة ومجموعةٍ كبيرة من النباتات البريةكلُ ذلك خلق مشهداً بيئياً خلاباً تزخر به البيئةُ العمانية.
                                                                      ***
وتبرز في هذا المجال جائزةُ السلطان قابوس لصونِ البيئة وهي أولُ جائزةٍ عربية تمنحها منظمةُ اليونسكو في مجال العناية بالبيئة على المستوى الدولي وهي تعبر عن الاهتمام العميق من قِبل جلالتِه بالحفاظ على البيئة محليا وإقليميا وعالميا.
                                                                      ***
مقوماتٌ تاريخيةٌ وحضاريةٌ واجتماعيةٌ واقتصادية جعلت من عمان قبلةً للكثيرين بفضل التخطيطِ السليم والرؤيةِ الثاقبة لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم الذي جعل عمان في مصافِ الدولِ المتقدمة .







عنوان الفيلم عمان بعيونهم .
الإخراج محبوب موسى.
كتابة التعليقعبدالله بن سالم الشعيلي.
قراءة التعليقخالد بن علي الراشدي.
التصويرسعيد بن عبدالله السلماني. 
التصوير في المنطقة الوسطى عامر بن فليت العامري
الصوت محمد بن حمد العلوي
المونتاج والمكساج طلال بن سالم النبهاني.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة على ورق

      تختزن ذاكرتي بعض الصور القديمة عن مجلة أطفال كنت اشتريها كلما سنحت لي فرصة زيارة مدينة أكبر من قريتي، لم ترسخ في ذاكرتي قصص تلك المجلة ولا رسوماتها، فما رسخ وتسرب الى قاع عقلي هي صور الصغار التي كانت تزين الصفحات الداخلية لتلك المجلة، وكنت أتمنى لو أنه في يوم من الايام كانت صورتي وأنا مبتسم على إحدى تلك الصفحات وأكتب عن هوايتي بأنها " المراسلة"، فأبدأ في رسم صورة الكم الكبير الهائل من الرسائل التي تصلني عبر البريد من أصدقاء افتراضيين من كل العالم ومن كل الجنسيات ومن كل الاجناس يكتبون لي عن أنفسهم واسرتهم وأماكن اقامتهم وهواياتهم وأكتب أنا اليهم عن صور خيالية عما كنت أحلم به من حياة غير حقيقية لم تكن قريتي الصغيرة قادرة على توفيرها لي. أذكر أنني كتبت عن نفسي لاهلي في سن متأخرة بعدما خرجت من الجامعة وأكملت تعليما عاليا في دولة متقدمة في مجال البريد، كنت أرسل صوري التي أتباهي بها الى اسرتي وفي الخلف تعليق طريف على ذلك المشهد، كنت أستمتع بوضع تلك الصور في مظروف والذهاب الى مكتب البريد في الجهة المقابلة لمكان الاقامة، ولم يكن الرد ليأتي برسائل كالتي أرسلها وإنما برس

زوايا منفرجة

سأستعير مصطلح الزاوية المنفرجة والتي يعرفها علماء الحساب والرياضيات بأنها الزاوية التي يكون قياسها أكبر من تسعين درجة أي أنها زاوية ليست بالمستقيمة ولا بالمعتدلة فهي قد أعطت لنفسها الحق في التوسع والامتداد مخالفة للقاعدة الرياضية والطبيعية التي تقول أن كل شيىء يجب أن يكون مستقيما لا يحيد عن سنن وقوانين الطبيعة، وبعيدا عن هذه المقدمة الرياضية فإن مقالي هذا يتحدث عن جانب اداري بحت يتعلق برغبة بعض مؤسسات الدولة في التوسع في اختصاصاتها على حساب اختصاصات مؤسسات أخرى لها كياناتها القانونية والتشريعية والمؤسسية، وهو ما يسمى في عرف الاداريين بالتداخل في الاختصاصات بين الجهات المختلفة. لدينا عديد من الامثلة على حصول ذلك التداخل تبدأ من قلب كيانات الدولة ذاتها حيث تتداخل اختصاصات دوائرها وأقسامها المختلفة فتبدأ في التنازع والتخاصم والتشاكي والتباكي على ما كان يوما من الايام من اختصاص أساسي بنص القانون والدستور من صميم عمل قسم أو دائرة ليذهب بجرة قلم الى مكان آخر ربما عن قناعة من صاحب القلم بأن صلاحية ذلك الآخر شارفت على الانتهاء مما كان يشرف عليه وحان الوقت لطباعة تاريخ صلاحية ج

إجازة

صديق من الصين الشعبية التقيته بعد انتهاء عسل الإجازة السنوية سألني عن عدد أيام الإجازة السنوية التي يستحقها الموظف العامل في المؤسسة الحكومية في السلطنة فقلت له ببساطة شديدة هي تختلف باختلاف الدرجات والمسميات لكنها في الأغلب لا تقل عن شهر كامل، جحظت عيناه الصغيرتان أصلا من صدمة ما قلت فردد من خلفي شهر كامل؟ قلت نعم وهذا لصغار الموظفين فما بالك بكبارهم! فأردفت على جوابي سؤال له عن أيام إجازاتهم الصينية السنوية فأجاب بصوت خافت لا يكاد يسمع: هي لا تزيد عن العشرة أيام، فانتقلت الدهشة منه إليَّ فقلت بشيء من الانفعال عشرة أيام فقط! هذه لا تكفي حتى للذهاب إلى فنجاء التي هي قريبة من مسقط. زاد هذا اللقاء من شغفي للبحث في الإجازات السنوية للأمم والشعوب والقبائل فوجدت العجب في ذلك، فبعض الدول لا تقر قوانينها الحصول على أيام إجازة سنوية مدفوعة الأجر وأن رغب الموظف بذلك فسيتم خصمها من رصيده المالي كما تفعل ذلك الولايات المتحدة المتقدمة في كل شيء إلا في نسبة حصول موظفيها على إجازاتهم، حيث ينظر رب العمل والموظف ذاته في تلك البلاد القاصية إلى الإجازة على أنها ترف زائد لا داعيَ له ومن يسرف في التمتع