التخطي إلى المحتوى الرئيسي

واذا الصحف نشرت


شدني خبرًا قرأته في أحد المواقع الإلكترونية عن مراهق أمريكي قام بتصميم موقع إلكتروني لتتبع الحالات المستجدة عن فيروس كرونا التاجي عالميًا وحظي بمشاهدات يومية عالية وصلت إلى ثلاثة ملايين مشاهد يوميًا.

استمعت إلى هذا المراهق ذي السبعة عشر ربيعًا وهو يحكي تجربته التي بدأها في نهايات العام الماضي عند بداية انتشار الفيروس في الصين وكيف أنه فكر في استغلال معرفته البسيطة بتصميم أول موقع إلكتروني لتتبع حالات كورونا وحلمه بأن يكون موقعه هذا تأسيسًا لمنظومة أكبر لاستشعار الأوبئة والأخطار حول العالم.
لا أدري ساعتها لماذا قفز إلى ذهني تساؤل أزلي قديم عن فكرة بقاء واستمرارية وسائل الإعلام سواء بصورتها الحالية أم بصورها المتطورة المتجددة وكم من الوقت قد يستغرقه هذا التحول الجديد، وأرجعتني هذه التساؤلات إلى السؤال الأهم عن البدايات الأولى لاستخدام تلك الوسائل لاكتشف أنها لم تكن في الأساس مخصصة كمنابر للإعلام والنشر لكن تم تطويعها لهذه الأغراض فمثلًا لم يكن في فكر غوتنبرغ عندما قرر أن يخترع مطبعته منتصف القرن الرابع عشر الميلادي أن تكون لطباعة جريدة لكنه اخترعها لطباعة الكتب (الإنجيل) في الأساس ثم استغلت تلك المطبعة بعد ذلك لطباعة الصحف، وهو ما حصل مع ماركوني عندما أرسل أول رسالة لاسلكية للتواصل بين سفينتين في عرض البحر حيث لم يكن همه في الأساس اختراع المذياع لكن موجاته تلك تم تطويعها لتقود لاختراع المذياع وسفر الصوت الإنساني عبر الأثير، وتكرر الأمر مرة أخرى مع شبكة الإنترنت التي كانت في الأصل مخصصة للأغراض الدفاعية العسكرية قبل أن تصبح وسيلة عملاقة للإعلام حتى وسائل التواصل الحديثة ما كانت سوى فكرة التقاء طلبة الجامعة للحديث فيما بينهم قبل أن تصبح اليوم منابر إعلامية حديثة تنافس المنابر التقليدية.
لنستعير قليلا مصطلح (النشوء والتطور) مقابل النشوء والانقراض لنختبر بها بقاء وسائل الإعلام وتطورها أو زوالها، وهنا يمكن الاستناد والاتكاء على بعض الأدلة والبراهين التي تثبت أزلية بقاء وسائل الإعلام واستمراريتها أو ما يمكن التكهن به من إرهاصات قد تقود إلى إجابات تتنبأ بانحسار موجة بعض الوسائل الإعلامية.
ولكن قبل الخوض في هذا الجدل الطويل لنحاول تقريب العدسة وتكبير الصورة في محاولة لتبسيط مفهوم ومعنى الوسيلة الإعلامية على الأقل كما عرّفها عالم الاجتماع الأمريكي هارولد لاسويل بأنها تشتمل على مرسل ومستقبل ورسالة (من يقول ماذا وبأي وسيلة ولمن وبأي قصد) وعند تقريب الصورة من هذه المعادلة يمكن تجاوزًا القول بأن مصطلح الوسيلة الإعلامية قد يطلق على أي وسيلة توافرت فيها هذه العناصر إضافة إلى عنصر الانتشار، ويمكن قياس ذلك اليوم على ما يبث من رسائل في وسائل الإعلام التقليدية (الصحف والإذاعة والتلفزيون) أو ما تبثه مواقع الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف المحمولة وما يمكن أن يقاس عليها من وسائل قد تظهر في المستقبل.
بهذه الفلسفة قامت وسائل الإعلام وازدهرت وبهذه الفلسفة أيضا يمكن أن تختفي إن اختل عنصر من عناصر هذه الرسالة الإعلامية، ولا أريد هنا التعمق في البحث الأكاديمي عند الحديث عن هذه الفلسفة ولكن لتبسيط الأمر قليلا يمكن القول إن وجدت وسائل الإعلام جمهورها الخاص بها فيمكنها الاستمرار والتطور، أما إن بدأت في فقدان جمهورها فيمكن القول بأنها قد بدأت في دق أول مسمار في نعشها.
المشهد الإعلامي الحاضر ضبابي ولا يمكن التنبؤ بنهاياته ولا إلى ما قد يفضي إليه فالحكم على استمرارية وسائل الإعلام بصورتها الحالية قد يعد أمرًا صعبًا مع وجود بعض البراهين التي تشير إلى تراجع أداء بعض الوسائل كما يحصل مع الصحافة الورقية لو أردنا التخصيص، فانحسار موجة الورق قد بدأت منذ فترة مبكرة لكنها بين مد وجزر بين مطرقة القارئ وسندان الربحية وإن كانت كفة الأخيرة تميل إلى الرجحان، غير أنه على الطرف الآخر لا يمكن إغفال بعض التجارب الناجحة التي حاولت المواءمة والمزاوجة والتعايش مع الوضع الجديد فعدلت من سياساتها الرامية إلى الإبقاء على بعض الولاءات السابقة من قرائها المخلصين بابتكار منصات وكيانات إعلامية جديدة استطاعت بعض الشيء تغيير مفهوم الرسالة الإعلامية المقدمة إلى مختلف شرائح الجمهور.
وللعودة إلى النقطة الأولى من هذا النقاش يبقى الرهان قائما على الجمهور في مسألة البقاء والتطور وهو من يستطيع أن يحسم ويقرر مصير بقاء أو زوال وسائل الإعلام.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة على ورق

      تختزن ذاكرتي بعض الصور القديمة عن مجلة أطفال كنت اشتريها كلما سنحت لي فرصة زيارة مدينة أكبر من قريتي، لم ترسخ في ذاكرتي قصص تلك المجلة ولا رسوماتها، فما رسخ وتسرب الى قاع عقلي هي صور الصغار التي كانت تزين الصفحات الداخلية لتلك المجلة، وكنت أتمنى لو أنه في يوم من الايام كانت صورتي وأنا مبتسم على إحدى تلك الصفحات وأكتب عن هوايتي بأنها " المراسلة"، فأبدأ في رسم صورة الكم الكبير الهائل من الرسائل التي تصلني عبر البريد من أصدقاء افتراضيين من كل العالم ومن كل الجنسيات ومن كل الاجناس يكتبون لي عن أنفسهم واسرتهم وأماكن اقامتهم وهواياتهم وأكتب أنا اليهم عن صور خيالية عما كنت أحلم به من حياة غير حقيقية لم تكن قريتي الصغيرة قادرة على توفيرها لي. أذكر أنني كتبت عن نفسي لاهلي في سن متأخرة بعدما خرجت من الجامعة وأكملت تعليما عاليا في دولة متقدمة في مجال البريد، كنت أرسل صوري التي أتباهي بها الى اسرتي وفي الخلف تعليق طريف على ذلك المشهد، كنت أستمتع بوضع تلك الصور في مظروف والذهاب الى مكتب البريد في الجهة المقابلة لمكان الاقامة، ولم يكن الرد ليأتي برسائل كالتي أرسلها وإنما برس

زوايا منفرجة

سأستعير مصطلح الزاوية المنفرجة والتي يعرفها علماء الحساب والرياضيات بأنها الزاوية التي يكون قياسها أكبر من تسعين درجة أي أنها زاوية ليست بالمستقيمة ولا بالمعتدلة فهي قد أعطت لنفسها الحق في التوسع والامتداد مخالفة للقاعدة الرياضية والطبيعية التي تقول أن كل شيىء يجب أن يكون مستقيما لا يحيد عن سنن وقوانين الطبيعة، وبعيدا عن هذه المقدمة الرياضية فإن مقالي هذا يتحدث عن جانب اداري بحت يتعلق برغبة بعض مؤسسات الدولة في التوسع في اختصاصاتها على حساب اختصاصات مؤسسات أخرى لها كياناتها القانونية والتشريعية والمؤسسية، وهو ما يسمى في عرف الاداريين بالتداخل في الاختصاصات بين الجهات المختلفة. لدينا عديد من الامثلة على حصول ذلك التداخل تبدأ من قلب كيانات الدولة ذاتها حيث تتداخل اختصاصات دوائرها وأقسامها المختلفة فتبدأ في التنازع والتخاصم والتشاكي والتباكي على ما كان يوما من الايام من اختصاص أساسي بنص القانون والدستور من صميم عمل قسم أو دائرة ليذهب بجرة قلم الى مكان آخر ربما عن قناعة من صاحب القلم بأن صلاحية ذلك الآخر شارفت على الانتهاء مما كان يشرف عليه وحان الوقت لطباعة تاريخ صلاحية ج

إجازة

صديق من الصين الشعبية التقيته بعد انتهاء عسل الإجازة السنوية سألني عن عدد أيام الإجازة السنوية التي يستحقها الموظف العامل في المؤسسة الحكومية في السلطنة فقلت له ببساطة شديدة هي تختلف باختلاف الدرجات والمسميات لكنها في الأغلب لا تقل عن شهر كامل، جحظت عيناه الصغيرتان أصلا من صدمة ما قلت فردد من خلفي شهر كامل؟ قلت نعم وهذا لصغار الموظفين فما بالك بكبارهم! فأردفت على جوابي سؤال له عن أيام إجازاتهم الصينية السنوية فأجاب بصوت خافت لا يكاد يسمع: هي لا تزيد عن العشرة أيام، فانتقلت الدهشة منه إليَّ فقلت بشيء من الانفعال عشرة أيام فقط! هذه لا تكفي حتى للذهاب إلى فنجاء التي هي قريبة من مسقط. زاد هذا اللقاء من شغفي للبحث في الإجازات السنوية للأمم والشعوب والقبائل فوجدت العجب في ذلك، فبعض الدول لا تقر قوانينها الحصول على أيام إجازة سنوية مدفوعة الأجر وأن رغب الموظف بذلك فسيتم خصمها من رصيده المالي كما تفعل ذلك الولايات المتحدة المتقدمة في كل شيء إلا في نسبة حصول موظفيها على إجازاتهم، حيث ينظر رب العمل والموظف ذاته في تلك البلاد القاصية إلى الإجازة على أنها ترف زائد لا داعيَ له ومن يسرف في التمتع