التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بين إسلامي وإسلام أبي

لا فرق بين إسلامي وإسلام أبي فكلانا مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول، ونحن متفقان أيضا على أركان الاسلام الخمسة وأركان الايمان ونؤدي الصلوات في أوقاتها في جماعة وندفع الزكوات والصدقات ونصوم رمضان ونحج الى بيت الله الحرام ونقرأ ذات الكتاب ونؤدي الكثير من الطاعات والاعمال التي تقربنا الى الله زلفى
الاختلاف بين إسلامي وإسلام أبي يبرز في ما يعتقده ويمارسه كلا منا في حياته اليومية، فلم يكن يعنى أبي التدخل فيما يعتقده جاره ويؤمن به من دين أو ملة ونحلة، ولم يكن أبي مهتما بكيفية صلاة جاره والطريقة التي يؤدي بها فروضه اليومية لايمانه بأن هذه العلاقة هي علاقة خاصة بين الانسان وربه، ولم يكن اسلامه يبيح له تكفير الاخر لمجرد الاختلاف معه في بعض الفروع وحتى في الاصول وبالطبع لم يكن اسلامه ليبيح له باسم الدين أن ينحر أو يقتل أو يسلب بريئا لمجرد أنه لا يستطيع التعايش معه لانه يرى أن اختلافا وخلافا كبيرا سوف ينشأ بين الاثنين إن هما عاشا بسلام مع بعضهما البعض.
إسلامي أنا اليوم يسمح لي أن أختلف حتى مع أخي وأن أحاربه واحاكمه وافرض عليه جزية وحتى أن أقتله ان وصل الامر الى اختلاف لا تلاق معه، وكل ما أقوم به من ممارسات ضد أخي هي مشروعة ومحللة في إسلامي بنص الحديث وسنة الرسول. فإن أردت أن أقتله فإن أحاديث السيرة النبوية الواردة في كتب الحديث وكتب التراث تبيح لي قتل المخالف لي في التفكير والعقيدة، وإن أردت حرقه وكيه فكذلك هي نفس الكتب والمراجع تبيح لي أن أحرق من اختلف معي حيا وعلى مشهد من العالم أجمع، وأن أردت أن أجلده أو على الطرف الآخر أن أصفح وأعفو عنه فهي ذات الكتب وذات التراث ما يبيح لي ويمنحني حق العفو والمغفرة وحق استخدام الغلظة والشدة مع من يخالفني.
إسلام أبي لم يكن لينبش ويحفر في مذاهب خلق الله ويصنفها ويبوبها بحسب قربها أو بعدها من مذهبه وعقيدته، ولم يكن ليشغل باله أو لعينيه كثيرا إن كان من يصلي بجانبه هو من نفس مذهبه أم يختلف عنه، رافعا يده أو ضامها، مطلقا سبابته أم خافضها، يجهر بقول آمين أو يسر بها أو لا يؤمن بها في الصلاة، لم يكن أبي يعرف ما معنى التشيع أو التحزب أو التمذهب، كل ما كان يعرفه هو أن من يأتي للصلاة في المسجد فهو مسلم أيا كانت شريعته وعقيدته ومذهبه وملته.
إسلامي أنا اليوم يحفر في أصول خلق الله ومذاهبهم ومللهم ونحلهم وفرقهم وطوائفهم ويختار منها ما وافق هواه ويترك ما خالفه، اسلامي أنا اليوم انقسم الى بضع وسبعون شعبة كلها هالكة في النار الا أنا الوحيد الذي سيدخل جنات عدن مع النبيين والصديقين فأنا وما أعتقده من مذهب هو الناج وغيري الهالك. 
إسلام أبي كان إسلام سلام يدعو الى صلة الجار والاحسان الى الفقير والمحتاج وعدم قطع القربى وزيارتهم والتعامل برفق مع الانسان والحيوان والنبات وكل ما خلق الله على هذه الارض، والصفح عن الزلات والخطايا وعدم الحكم على الناس بسوء الظن والتبين والتبصر قبل الفعل، أما إسلامي أنا اليوم فهو استسلام للآخر وقطع الصلة مع القربى والجيران والتعامل بغلظة وشدة وقسوة مع كل ما خلق الله من انسان وحيوان  ونبات حتى الجماد ذاته لم يسلم من غلظة وقسوة نابعة من اسلامي الذي لم يعد يمت لي بصلة سوى أنني مسلم بالاسم لكن فعلي لا يدل الا على قلب قاس متحجر لا يعرف من معان الاسلام وقيمها الا القليل جدا.
هل فهمتم الان الفرق بين إسلامي وإسلام أبي الذي ننعته بأنه إسلام جهل وعدم معرفة بأصول الدين وأسسه ومبادئه، فخير لي أن أعيش كما عاش أبي في جهله بكثير من أمور الدين على أن أعيش أنا اليوم بعلم يبيح لي أن اختلف وأحارب وأبيد خلق الله إن هم خالفوني في الدين.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رسالة على ورق

      تختزن ذاكرتي بعض الصور القديمة عن مجلة أطفال كنت اشتريها كلما سنحت لي فرصة زيارة مدينة أكبر من قريتي، لم ترسخ في ذاكرتي قصص تلك المجلة ولا رسوماتها، فما رسخ وتسرب الى قاع عقلي هي صور الصغار التي كانت تزين الصفحات الداخلية لتلك المجلة، وكنت أتمنى لو أنه في يوم من الايام كانت صورتي وأنا مبتسم على إحدى تلك الصفحات وأكتب عن هوايتي بأنها " المراسلة"، فأبدأ في رسم صورة الكم الكبير الهائل من الرسائل التي تصلني عبر البريد من أصدقاء افتراضيين من كل العالم ومن كل الجنسيات ومن كل الاجناس يكتبون لي عن أنفسهم واسرتهم وأماكن اقامتهم وهواياتهم وأكتب أنا اليهم عن صور خيالية عما كنت أحلم به من حياة غير حقيقية لم تكن قريتي الصغيرة قادرة على توفيرها لي. أذكر أنني كتبت عن نفسي لاهلي في سن متأخرة بعدما خرجت من الجامعة وأكملت تعليما عاليا في دولة متقدمة في مجال البريد، كنت أرسل صوري التي أتباهي بها الى اسرتي وفي الخلف تعليق طريف على ذلك المشهد، كنت أستمتع بوضع تلك الصور في مظروف والذهاب الى مكتب البريد في الجهة المقابلة لمكان الاقامة، ولم يكن الرد ليأتي برسائل كالتي أرسلها وإنما برس

زوايا منفرجة

سأستعير مصطلح الزاوية المنفرجة والتي يعرفها علماء الحساب والرياضيات بأنها الزاوية التي يكون قياسها أكبر من تسعين درجة أي أنها زاوية ليست بالمستقيمة ولا بالمعتدلة فهي قد أعطت لنفسها الحق في التوسع والامتداد مخالفة للقاعدة الرياضية والطبيعية التي تقول أن كل شيىء يجب أن يكون مستقيما لا يحيد عن سنن وقوانين الطبيعة، وبعيدا عن هذه المقدمة الرياضية فإن مقالي هذا يتحدث عن جانب اداري بحت يتعلق برغبة بعض مؤسسات الدولة في التوسع في اختصاصاتها على حساب اختصاصات مؤسسات أخرى لها كياناتها القانونية والتشريعية والمؤسسية، وهو ما يسمى في عرف الاداريين بالتداخل في الاختصاصات بين الجهات المختلفة. لدينا عديد من الامثلة على حصول ذلك التداخل تبدأ من قلب كيانات الدولة ذاتها حيث تتداخل اختصاصات دوائرها وأقسامها المختلفة فتبدأ في التنازع والتخاصم والتشاكي والتباكي على ما كان يوما من الايام من اختصاص أساسي بنص القانون والدستور من صميم عمل قسم أو دائرة ليذهب بجرة قلم الى مكان آخر ربما عن قناعة من صاحب القلم بأن صلاحية ذلك الآخر شارفت على الانتهاء مما كان يشرف عليه وحان الوقت لطباعة تاريخ صلاحية ج

إجازة

صديق من الصين الشعبية التقيته بعد انتهاء عسل الإجازة السنوية سألني عن عدد أيام الإجازة السنوية التي يستحقها الموظف العامل في المؤسسة الحكومية في السلطنة فقلت له ببساطة شديدة هي تختلف باختلاف الدرجات والمسميات لكنها في الأغلب لا تقل عن شهر كامل، جحظت عيناه الصغيرتان أصلا من صدمة ما قلت فردد من خلفي شهر كامل؟ قلت نعم وهذا لصغار الموظفين فما بالك بكبارهم! فأردفت على جوابي سؤال له عن أيام إجازاتهم الصينية السنوية فأجاب بصوت خافت لا يكاد يسمع: هي لا تزيد عن العشرة أيام، فانتقلت الدهشة منه إليَّ فقلت بشيء من الانفعال عشرة أيام فقط! هذه لا تكفي حتى للذهاب إلى فنجاء التي هي قريبة من مسقط. زاد هذا اللقاء من شغفي للبحث في الإجازات السنوية للأمم والشعوب والقبائل فوجدت العجب في ذلك، فبعض الدول لا تقر قوانينها الحصول على أيام إجازة سنوية مدفوعة الأجر وأن رغب الموظف بذلك فسيتم خصمها من رصيده المالي كما تفعل ذلك الولايات المتحدة المتقدمة في كل شيء إلا في نسبة حصول موظفيها على إجازاتهم، حيث ينظر رب العمل والموظف ذاته في تلك البلاد القاصية إلى الإجازة على أنها ترف زائد لا داعيَ له ومن يسرف في التمتع